فصل: إعراب الآية رقم (42):

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: مشكل إعراب القرآن



.إعراب الآية رقم (38):

{وَعَادًا وَثَمُودَ وَأَصْحَابَ الرَّسِّ وَقُرُونًا بَيْنَ ذَلِكَ كَثِيرًا}.
قوله (وعادًا): معطوف على (قوم)، الظرف (بين) متعلق بنعت لـ (قرونًا)، (كثيرًا) نعت ثان لـ (قرونًا).

.إعراب الآية رقم (39):

{وَكُلا ضَرَبْنَا لَهُ الأَمْثَالَ وَكُلا تَبَّرْنَا تَتْبِيرًا}.
قوله (وكلا): الواو عاطفة، و(كلا) مفعول لفعل محذوف يفسره ما بعده تقديره: (أنذرنا كلا)، والجملة المقدرة معطوفة على جملة (أعتدنا)، وجملة (ضربنا) تفسيرية، و(كلا) الثانية مفعول مقدم لـ (تَبَّر).

.إعراب الآية رقم (40):

{وَلَقَدْ أَتَوْا عَلَى الْقَرْيَةِ الَّتِي أُمْطِرَتْ مَطَرَ السَّوْءِ أَفَلَمْ يَكُونُوا يَرَوْنَهَا بَلْ كَانُوا لا يَرْجُونَ نُشُورًا}.
جملة (ولقد أتَوْا) مستأنفة، (التي) نعت، (مطر) نائب مفعول مطلق، جملة (أفلم يكونوا) معطوفة على جملة (أتوا)، وجملة (كانوا) مستأنفة، و(بل) للإضراب.

.إعراب الآية رقم (41):

{وَإِذَا رَأَوْكَ إِنْ يَتَّخِذُونَكَ إِلا هُزُوًا أَهَذَا الَّذِي بَعَثَ اللَّهُ رَسُولا}.
جملة الشرط مستأنفة، (إنْ) نافية، (هزوًا) مفعول ثان، و(إذا) ظرفية شرطية متعلقة بجملة (قالوا) المضمرة، و(رسولا) حال من الضمير العائد المقدر أي: بعثه رسولا وجملة (إنْ يتخذونك) معترضة، وجملة (قالوا) المضمرة جواب الشرط، وجملة (أهذا الذي) مقول القول للمضمر (قالوا).

.إعراب الآية رقم (42):

{إِنْ كَادَ لَيُضِلُّنَا عَنْ آلِهَتِنَا لَوْلا أَنْ صَبَرْنَا عَلَيْهَا وَسَوْفَ يَعْلَمُونَ حِينَ يَرَوْنَ الْعَذَابَ مَنْ أَضَلُّ سَبِيلا}.
(إنْ) مخففة مهملة، (كاد) ناسخة، واسمها ضمير هو، والجملة مستأنفة في حيز النفي، واللام الفارقة، وجملة (ليضلنا) خبر كاد، (لولا) حرف امتناع لوجود، و(أَنْ) وما بعدها في تأويل مصدر مبتدأ، والخبر محذوف تقديره موجود، وجملة (لولا صبرُنا موجود) مستأنفة في حيز القول، وجواب الشرط محذوف دلَّ عليه ما قبله، وجملة (وسوف يعلمون) مستأنفة، (حين) ظرف متعلق بـ (يعلمون)، قوله (م‍َنْ أَضَلُّ): اسم استفهام مبتدأ وخبر، والجملة سَدَّت مسدَّ مفعولَيْ (يعلمون) المعلقين بالاستفهام.

.إعراب الآية رقم (43):

{أَرَأَيْتَ مَنِ اتَّخَذَ إِلَهَهُ هَوَاهُ أَفَأَنْتَ تَكُونُ عَلَيْهِ وَكِيلا}.
(مَنْ) اسم موصول مفعول به، مفعولا (اتخذ): (إلهه هواه)، والفاء في (فأنت) زائدة، الجار (عليه) متعلق بـ (وكيلا)، وجملة (أفأنت تكون) مفعول ثان لـ (أرأيت).

.إعراب الآية رقم (44):

{أَمْ تَحْسَبُ أَنَّ أَكْثَرَهُمْ يَسْمَعُونَ أَوْ يَعْقِلُونَ إِنْ هُمْ إِلا كَالأَنْعَامِ بَلْ هُمْ أَضَلُّ سَبِيلا}.
(أم) المنقطعة، والمصدر المؤول سدَّ مسدَّ مفعولَيْ (حسب)، جملة (إن هم إلا كالأنعام) مستأنفة، و(إنْ) نافية، وجملة (بل هم أضل) مستأنفة، و(سبيلا) تمييز.

.إعراب الآية رقم (45):

{أَلَمْ تَرَ إِلَى رَبِّكَ كَيْفَ مَدَّ الظِّلَّ وَلَوْ شَاءَ لَجَعَلَهُ سَاكِنًا ثُمَّ جَعَلْنَا الشَّمْسَ عَلَيْهِ دَلِيلا}.
(كيف) اسم استفهام حال، وجملة (كيف مدَّ) بدل اشتمال من (ربك)، جملة (ولو شاء لجعله) اعتراضية، وجملة (ثم جعلنا) معطوفة على جملة (مدَّ)، الجار (عليه) متعلق بحال من (دليلا).

.إعراب الآية رقم (46):

{ثُمَّ قَبَضْنَاهُ إِلَيْنَا قَبْضًا يَسِيرًا}.
جملة (ثم قبضناه) معطوفة على جملة (جَعَلْنَا) في محل جر.

.إعراب الآية رقم (47):

{وَهُوَ الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ اللَّيْلَ لِبَاسًا وَالنَّوْمَ سُبَاتًا وَجَعَلَ النَّهَارَ نُشُورًا}.
جملة (وهو الذي) معطوفة على جملة (أَلَمْ تَرَ)، الجار (لكم) متعلق بـ (جعل)، قوله (والنوم سباتا): (النوم) معطوف على (الليل)، و(سباتا) معطوف على (لباسًا).

.إعراب الآية رقم (48):

{وَهُوَ الَّذِي أَرْسَلَ الرِّيَاحَ بُشْرًا بَيْنَ يَدَيْ رَحْمَتِهِ}.
جملة (وهو الذي) معطوفة على جملة (هو الذي) المتقدمة، (بشرًا) حال من (الرياح)، (بين) ظرف متعلق بـ (أرسل).

.إعراب الآية رقم (49):

{لِنُحْيِيَ بِهِ بَلْدَةً مَيْتًا وَنُسْقِيَهُ مِمَّا خَلَقْنَا أَنْعَامًا وَأَنَاسِيَّ كَثِيرًا}.
المصدر المؤول (لنحيي) المجرور متعلق بـ (أنزلنا)، الجار (مما) متعلق بحال من (أنعامًا)، و(أنعامًا) مفعول أول لـ(نسقيه)، والتقدير: ونسقي أنعامًا كائنة من الذي خلقناه الماء، (أناسيّ): جمع إنسان، والأصل أناسين، فأبدلت النون ياء، وأدغم فيها الياء قبلها.

.إعراب الآية رقم (50):

{وَلَقَدْ صَرَّفْنَاهُ بَيْنَهُمْ لِيَذَّكَّرُوا فَأَبَى أَكْثَرُ النَّاسِ إِلا كُفُورًا}.
جملة (ولقد صَرَّفْناه) معطوفة على جملة (وَأَنْزَلْنَا)، وجملة (فأبى) معطوفة على جملة (صَرَّفْناه)، (كفورًا) مفعول (أبى)، والاستثناء مفرغ تقدَّمه معنى النفي في (أبى).

.إعراب الآية رقم (51):

{وَلَوْ شِئْنَا لَبَعَثْنَا فِي كُلِّ قَرْيَةٍ نَذِيرًا}.
جملة الشرط مستأنفة.

.إعراب الآية رقم (52):

{فَلا تُطِعِ الْكَافِرِينَ}.
جملة (فلا تطع) مستأنفة.

.إعراب الآية رقم (53):

{وَهُوَ الَّذِي مَرَجَ الْبَحْرَيْنِ هَذَا عَذْبٌ فُرَاتٌ وَهَذَا مِلْحٌ أُجَاجٌ وَجَعَلَ بَيْنَهُمَا بَرْزَخًا}.
جملة (وهو الذي) معطوفة على جملة (وَهُوَ الَّذِي) في الآية (48)، وجملة (هذا عذب) حال من (البحرين)، والظرف (بينهما) متعلق بالمفعول الثاني.

.إعراب الآية رقم (54):

{وَهُوَ الَّذِي خَلَقَ مِنَ الْمَاءِ بَشَرًا فَجَعَلَهُ نَسَبًا وَصِهْرًا وَكَانَ رَبُّكَ قَدِيرًا}.
جملة (فجعله) معطوفة على جملة (خلق)، وجملة (وكان ربك قديرا) مستأنفة.

.إعراب الآية رقم (55):

{وَيَعْبُدُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ مَا لا يَنْفَعُهُمْ وَلا يَضُرُّهُمْ وَكَانَ الْكَافِرُ عَلَى رَبِّهِ ظَهِيرًا}.
جملة (ويعبدون) مستأنفة، الجار (من دون) متعلق بحال من (ما)، و(ما) اسم موصول مفعول به، وجملة (وكان...) مستأنفة.

.إعراب الآية رقم (56):

{وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلا مُبَشِّرًا وَنَذِيرًا}.
جملة (وما أرسلناك) مستأنفة، (إلا) للحصر، (مبشِّرًا) حال من الكاف.

.إعراب الآية رقم (57):

{قُلْ مَا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ مِنْ أَجْرٍ إِلا مَنْ شَاءَ أَنْ يَتَّخِذَ إِلَى رَبِّهِ سَبِيلا}.
(مِنْ) زائدة، و(أجر) مفعول ثان، الجار (عليه) متعلق بحال من (أجر)، (إلا) للاستثناء، (مَنْ) اسم موصول مستثنى منقطع، الجار (إلى ربه) متعلق بالمفعول الثاني.

.إعراب الآية رقم (58):

{وَتَوَكَّلْ عَلَى الْحَيِّ الَّذِي لا يَمُوتُ وَسَبِّحْ بِحَمْدِهِ وَكَفَى بِهِ بِذُنُوبِ عِبَادِهِ خَبِيرًا}.
(الذي) نعت، الجار (بحمده) متعلق بحال من فاعل (سبِّح) أي: ملتبسًا (بحمده)، والباء بعد (كفى) زائدة، والهاء فاعل، الجار (بذنوب) متعلق بـ (خبيرًا)، (خبيرًا) تمييز، وجملة (كفى به) مستأنفة.

.إعراب الآية رقم (59):

{الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَمَا بَيْنَهُمَا فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ ثُمَّ اسْتَوَى عَلَى الْعَرْشِ الرَّحْمَنُ فَاسْأَلْ بِهِ خَبِيرًا}.
(الذي) مبتدأ، خبره (الرحمن)، الظرف (بينهما) متعلق بالصلة المقدرة، الفاء في (فاسأل) مستأنفة، الباء في (به) متعلقة بـ (خبيرًا)، (خبيرًا) مفعول به لـ (اسأل).

.إعراب الآية رقم (60):

{وَإِذَا قِيلَ لَهُمُ اسْجُدُوا لِلرَّحْمَنِ قَالُوا وَمَا الرَّحْمَنُ أَنَسْجُدُ لِمَا تَأْمُرُنَا وَزَادَهُمْ نُفُورًا}.
الواو مستأنفة، وكذا جملة الشرط، الجار (لهم) متعلق بـ (قيل)، ونائب الفاعل ضمير المصدر، ومقول القول بعد قالوا مقدر أي: نسجد، (ما) اسم استفهام مبتدأ، (الرحمن) خبر، اللام جارَّة للتعليل، و(ما) مصدرية، والمصدر مجرور أي: أنسجد لأمرك؟ وفاعل (زادهم) ضمير القول، (نفورا) مفعول ثان، وجملة (أنسجد) مستأنفة في حيز القول، وجملة (وزادهم) مستأنفة.

.إعراب الآية رقم (61):

{جَعَلَ فِي السَّمَاءِ بُرُوجًا}.
الجار (في السماء) متعلق بالمفعول الثاني لـ(جعل).

.إعراب الآية رقم (62):

{وَهُوَ الَّذِي جَعَلَ اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ خِلْفَةً لِمَنْ أَرَادَ أَنْ يَذَّكَّرَ أَوْ أَرَادَ شُكُورًا}.
جملة (وهو الذي) معطوفة على جملة (تَبَارَكَ الَّذِي) المتقدمة، (خلفة) مفعول ثان، المصدر المؤول (أن يذَّكَّر) مفعول (أراد).

.إعراب الآية رقم (63):

{وَعِبَادُ الرَّحْمَنِ الَّذِينَ يَمْشُونَ عَلَى الأَرْضِ هَوْنًا وَإِذَا خَاطَبَهُمُ الْجَاهِلُونَ قَالُوا سَلامًا}.
جملة (وعباد الرحمن...) مستأنفة، وخبر المبتدأ سيرد في الآية (75). (هونًا) نائب مفعول مطلق أي: مشيًا هَوْنًا، وجملة الشرط معطوفة على الصلة، (سلامًا) نائب مفعول مطلق أي: نسلِّم سلامًا فهو اسم مصدر، والمصدر تسليم.

.إعراب الآية رقم (64):

{وَالَّذِينَ يَبِيتُونَ لِرَبِّهِمْ سُجَّدًا وَقِيَامًا}.
الموصول معطوف على الموصول السابق، و(يبيتون) فعل مضارع ناسخ واسمه، والخبر (سُجَّدًا)، والجار (لربهم) متعلق بالخبر.

.إعراب الآية رقم (65):

{إِنَّ عَذَابَهَا كَانَ غَرَامًا}.
جملة (إن عذابها كان غرامًا) مستأنفة.

.إعراب الآية رقم (66):

{سَاءَتْ مُسْتَقَرًّا وَمُقَامًا}.
(مستقرًا) تمييز، والمخصوص بالذم محذوف أي: جهنم.

.إعراب الآية رقم (67):

{وَالَّذِينَ إِذَا أَنْفَقُوا لَمْ يُسْرِفُوا وَلَمْ يَقْتُرُوا وَكَانَ بَيْنَ ذَلِكَ قَوَامًا}.
جملة الشرط صلة الموصول، واسم كان ضمير الإنفاق، (بين) ظرف متعلق بحال من (قواما).

.إعراب الآية رقم (68):

{وَالَّذِينَ لا يَدْعُونَ مَعَ اللَّهِ إِلَهًا آخَرَ وَلا يَقْتُلُونَ النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ إِلا بِالْحَقِّ وَلا يَزْنُونَ وَمَنْ يَفْعَلْ ذَلِكَ يَلْقَ أَثَامًا}.
الموصول معطوف على المتقدم، (مع) ظرف متعلق بحال من (إلهًا)، الجار (بالحق) متعلق بحال من الواو في (يقتلون)، جملة الشرط مستأنفة، (مَنْ) اسم شرط مبتدأ.

.إعراب الآية رقم (69):

{يُضَاعَفْ لَهُ الْعَذَابُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَيَخْلُدْ فِيهِ مُهَانًا}.
جملة (يضاعَفْ) بدل من جملة (يَلْقَ)، (مهانًا): حال من فاعل (يخلد).

.إعراب الآية رقم (70):

{إِلا مَنْ تَابَ وَآمَنَ وَعَمِلَ عَمَلا صَالِحًا فَأُولَئِكَ يُبَدِّلُ اللَّهُ سَيِّئَاتِهِمْ حَسَنَاتٍ}.
(مَنْ) موصول مستثنى متصل، (عملا) مفعول به، وجملة (فأولئك يبدل) مستأنفة، ومفعولا (يبدّل) الاسمان المنصوبان.

.إعراب الآية رقم (71):

{وَمَنْ تَابَ وَعَمِلَ صَالِحًا فَإِنَّهُ يَتُوبُ إِلَى اللَّهِ مَتَابًا}.
جملة (ومَنْ تاب) مستأنفة، (صالحًا) مفعول به، (متابا) مفعول مطلق، وهو مصدر ميمي.